منتدى النصور المحلقة

منتدى النصور المحلقة

منتدى النصور المحلقة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير سورة الحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاميرة شاهى
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد المساهمات : 638
نقاط : 3396
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 17

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الحج   الأحد مايو 29, 2011 10:53 am

قيل‏:‏ مكية، وقيل‏:‏ مدنية
‏[‏1 - 2‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ‏}‏
يخاطب الله الناس كافة، بأن يتقوا ربهم، الذي رباهم بالنعم الظاهرة والباطنة، فحقيق بهم أن يتقوه، بترك الشرك والفسوق والعصيان، ويمتثلوا أوامره، مهما استطاعوا‏.‏
ثم ذكر ما يعينهم على التقوى، ويحذرهم من تركها، وهو الإخبار بأهوال القيامة، فقال‏:‏
‏{‏إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ‏}‏ لا يقدر قدره، ولا يبلغ كنهه، ذلك بأنها إذا وقعت الساعة، رجفت الأرض وارتجت، وزلزلت زلزالها، وتصدعت الجبال، واندكت، وكانت كثيبا مهيلا، ثم كانت هباء منبثا، ثم انقسم الناس ثلاثة أزواج‏.‏
فهناك تنفطر السماء، وتكور الشمس والقمر، وتنتثر النجوم، ويكون من القلاقل والبلابل ما تنصدع له القلوب، وتجل منه الأفئدة، وتشيب منه الولدان، وتذوب له الصم الصلاب، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ‏}‏ مع أنها مجبولة على شدة محبتها لولدها، خصوصا في هذه الحال، التي لا يعيش إلا بها‏.‏
‏{‏وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا‏}‏ من شدة الفزع والهول، ‏{‏وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى‏}‏ أي‏:‏ تحسبهم ـأيها الرائي لهمـ سكارى من الخمر، وليسوا سكارى‏.‏
‏{‏وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ‏}‏ فلذلك أذهب عقولهم، وفرغ قلوبهم، وملأها من الفزع، وبلغت القلوب الحناجر، وشخصت الأبصار، وفي ذلك اليوم، لا يجزي والد عن ولده، ولا مولود هو جاز عن والده شيئا‏.‏
ويومئذ ‏{‏يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ* لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ‏}‏
وهناك ‏{‏يعض الظالم على يديه، يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتي ليتني لم أتخذ فلانا خليلا‏}‏ وتسود حينئذ وجوه وتبيض وجوه، وتنصب الموازين، التي يوزن بها مثاقيل الذر، من الخير والشر، وتنشر صحائف الأعمال وما فيها من جميع الأعمال والأقوال والنيات، من صغير وكبير، وينصب الصراط على متن جهنم، وتزلف الجنة للمتقين، وبرزت الجحيم للغاوين‏.‏ ‏{‏إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا* وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا‏}‏ ويقال لهم‏:‏ ‏{‏لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا‏}‏ وإذا نادوا ربهم ليخرجهم منها، قال‏:‏ ‏{‏اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ‏}‏ قد غضب عليهم الرب الرحيم، وحضرهم العذاب الأليم، وأيسوا من كل خير، ووجدوا أعمالهم كلها، لم يفقدوا منها نقيرا ولا قطميرا‏.‏
هذا، والمتقون في روضات الجنات يحبرون، وفي أنواع اللذات يتفكهون، وفيما اشتهت أنفسهم خالدون، فحقيق بالعاقل الذي يعرف أن كل هذا أمامه، أن يعد له عدته، وأن لا يلهيه الأمل، فيترك العمل، وأن تكون تقوى الله شعاره، وخوفه دثاره، ومحبة الله، وذكره، روح أعماله‏.‏
‏[‏3 - 4‏]‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ * كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ‏}‏
أي‏:‏ ومن الناس طائفة وفرقة، سلكوا طريق الضلال، وجعلوا يجادلون بالباطل الحق، يريدون إحقاق الباطل وإبطال الحق، والحال أنهم في غاية الجهل ما عندهم من العلم شيء، وغاية ما عندهم، تقليد أئمة الضلال، من كل شيطان مريد، متمرد على الله وعلى رسله، معاند لهم، قد شاق الله ورسوله، وصار من الأئمة الذين يدعون إلى النار‏.‏
‏{‏كُتِبَ عَلَيْهِ‏}‏ أي‏:‏ قدر على هذا الشيطان المريد ‏{‏أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ‏}‏ أي‏:‏ اتبعه ‏{‏فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ‏}‏ عن الحق، ويجنبه الصراط المستقيم ‏{‏وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ‏}‏ وهذا نائب إبليس حقا، فإن الله قال عنه ‏{‏إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ‏}‏ فهذا الذي يجادل في الله، قد جمع بين ضلاله بنفسه، وتصديه إلى إضلال الناس، وهو متبع، ومقلد لكل شيطان مريد، ظلمات بعضها فوق بعض، ويدخل في هذا، جمهور أهل الكفر والبدع، فإن أكثرهم مقلدة، يجادلون بغير علم‏.‏
‏[‏5 - 7‏]‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ *ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ‏}‏
يقول تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ‏}‏ أي‏:‏ شك واشتباه، وعدم علم بوقوعه، مع أن الواجب عليكم أن تصدقوا ربكم، وتصدقوا رسله في ذلك، ولكن إذا أبيتم إلا الريب، فهاكم دليلين عقليين تشاهدونهما، كل واحد منهما، يدل دلالة قطعية على ما شككتم فيه، ويزيل عن قلوبكم الريب‏.‏
أحدهما‏:‏ الاستدلال بابتداء خلق الإنسان، وأن الذي ابتدأه سيعيده، فقال فيه‏:‏ ‏{‏فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ‏}‏ وذلك بخلق أبي البشر آدم عليه السلام، ‏{‏ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ‏}‏ أي‏:‏ مني، وهذا ابتداء أول التخليق، ‏{‏ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ‏}‏ أي‏:‏ تنقلب تلك النطفة، بإذن الله دما أحمر، ‏{‏ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ‏}‏ أي‏:‏ ينتقل الدم مضغة، أي‏:‏ قطعة لحم، بقدر ما يمضغ، وتلك المضغة تارة تكون ‏{‏مُخَلَّقَةٍ‏}‏ أي‏:‏ مصور منها خلق الآدمي، ‏{‏وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ‏}‏ تارة، بأن تقذفها الأرحام قبل تخليقها، ‏{‏لِنُبَيِّنَ لَكُمْ‏}‏ أصل نشأتكم، مع قدرته تعالى، على تكميل خلقه في لحظة واحدة، ولكن ليبين لنا كمال حكمته، وعظيم قدرته، وسعة رحمته‏.‏
‏{‏وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى‏}‏ أي ‏:‏ ونقر، أي‏:‏ نبقي في الأرحام من الحمل، الذي لم تقذفه الأرحام، ما نشاء إبقاءه إلى أجل مسمى، وهو مدة الحمل‏.‏ ‏{‏ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ‏}‏ من بطون أمهاتكم ‏{‏طِفْلًا‏}‏ لا تعلمون شيئا، وليس لكم قدرة، وسخرنا لكم الأمهات، وأجرينا لكم في ثديها الرزق، ثم تنتقلون طورا بعد طور، حتى تبلغوا أشدكم، وهو كمال القوة والعقل‏.‏
‏{‏وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى‏}‏ من قبل أن يبلغ سن الأشد، ومنكم من يتجاوزه فيرد إلى أرذل العمر، أي‏:‏ أخسه وأرذله، وهو سن الهرم والتخريف، الذي به يزول العقل، ويضمحل، كما زالت باقي القوة، وضعفت‏.‏
‏{‏لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا‏}‏ أي‏:‏ لأجل أن لا يعلم هذا المعمر شيئا مما كان يعلمه قبل ذلك، وذلك لضعف عقله، فقوة الآدمي محفوفة بضعفين، ضعف الطفولية ونقصها، وضعف الهرم ونقصه، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ‏}‏ والدليل الثاني، إحياء الأرض بعد موتها، فقال الله فيه‏:‏ ‏{‏وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً‏}‏ أي‏:‏ خاشعة مغبرة لا نبات فيها، ولا خضر، ‏{‏فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ‏}‏ أي‏:‏ تحركت بالنبات ‏{‏وَرَبَتْ‏}‏ أي‏:‏ ارتفعت بعد خشوعها وذلك لزيادة نباتها، ‏{‏وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ‏}‏ أي‏:‏ صنف من أصناف النبات ‏{‏بَهِيجٍ‏}‏ أي‏:‏ يبهج الناظرين، ويسر المتأملين، فهذان الدليلان القاطعان، يدلان على هذه المطالب الخمسة، وهي هذه‏.‏
‏{‏ذَلِكَ‏}‏ الذي أنشأ الآدمي من ما وصف لكم، وأحيا الأرض بعد موتها، ‏{‏بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ‏}‏ أي‏:‏ الرب المعبود، الذي لا تنبغي العبادة إلا له، وعبادته هي الحق، وعبادة غيره باطلة، ‏{‏وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى‏}‏ كما ابتدأ الخلق، وكما أحيا الأرض بعد موتها، ‏{‏وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}‏ كما أشهدكم من بديع قدرته وعظيم صنعته ما أشهدكم‏.‏
‏{‏وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا‏}‏ فلا وجه لاستبعادها، ‏{‏وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ‏}‏ فيجازيكم بأعمالكم حسنها وسيئها‏.‏
‏[‏8 - 9‏]‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ‏}‏
المجادلة المتقدمة للمقلد، وهذه المجادلة للشيطان المريد، الداعي إلى البدع، فأخبر أنه ‏{‏يُجَادِلُ فِي اللَّهِ‏}‏ أي‏:‏ يجادل رسل الله وأتباعهم بالباطل ليدحض به الحق، ‏{‏بِغَيْرِ عِلْمٍ‏}‏ صحيح ‏{‏وَلَا هُدًى‏}‏ أي‏:‏ غير متبع في جداله هذا من يهديه، لا عقل مرشد، ولا متبوع مهتد، ‏{‏وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ‏}‏ أي‏:‏ واضح بين، أي‏:‏ فلا له حجة عقلية ولا نقلية ، إن هي إلا شبهات، يوحيها إليه الشيطان ‏{‏وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ‏}‏ ومع هذا ‏{‏ثَانِيَ عِطْفِهِ‏}‏ أي‏:‏ لاوي جانبه وعنقه، وهذا كناية عن كبره عن الحق، واحتقاره للخلق، فقد فرح بما معه من العلم غير النافع، واحتقر أهل الحق وما معهم من الحق، ‏{‏لِيُضِلَّ‏}‏ الناس، أي‏:‏ ليكون من دعاة الضلال، ويدخل تحت هذا جميع أئمة الكفر والضلال، ثم ذكر عقوبتهم الدنيوية والأخروية فقال‏:‏ ‏{‏لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ‏}‏ أي‏:‏ يفتضح هذا في الدنيا قبل الآخرة، وهذا من آيات الله العجيبة، فإنك لا تجد داعيا من دعاة الكفر والضلال، إلا وله من المقت بين العالمين، واللعنة، والبغض، والذم، ما هو حقيق به، وكل بحسب حاله‏.‏
‏{‏وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ‏}‏ أي‏:‏ نذيقه حرها الشديد، وسعيرها البليغ، وذلك بما قدمت يداه، ‏{‏وَأَّن اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ‏}‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النصور المحلقة :: القسم الاسلامى :: تفسير القران الكريم-
انتقل الى: